الجديد

أسئلة المقابلة الشفوية مسابقة وزارة التضامن

التحضير لمسابقة وزارة التضامن أسئلة المقابلة الشفوية

التحضير لمسابقة وزارة التضامن أسئلة المقابلة الشفوية


حدثني عن نفسك ؟

الجواب : إذا سالت هذا السؤال ردى يكون بسوال أخر وهوا ما الذى تود أن تعرف عنه (بمعنى ما الجزء الذى تود أن اجيبك عنه و بالتفصيل ) هل الجانب العلمى و عن المعلوماتى و الشهادات الدراسية أم الخبرات العملية أم ظروف الحياه الشخصية و التى ستؤثر على العمل .
أيضا هناك بعض المواقف التى واجهتنى فى عملى حيث بعض قمت بحلها و البعض الأخر لم أستطيع حلها بمفردى .

لماذا أنت هنا؟( لاجتياز اللقاء الشفوي لمسابقة التضامن ) رتبة ….

لماذا تريد ترك عملك السابق؟ ( بالنسبة للعمال ).

لماذا اخترت ميدان ..... في وزارة التضامن.

ماذا تعرف عن هذه المهنة ؟( مهنة .... في وزارة التضامن )


يجب أولا تحديد السؤال من جهه المدير الذى يجرى المقابله كى أستطيع الرد عن الشى الذى يود معرفته وليس شيئا أخر.

ملاحظات:

  1. تكلم عن تاريخ دراستك بالعربية الفصحى.
  2. يكون سؤال في الإختصاص.
  3. وهل انت مستعدة لهذه المهنة.

أسئلة من السنوات الماضية:

  • مما تتكون الذرة.
  • ما الفرق بين الالكترونات و البروتونات.
  • لماذا لا يحدث تنافر بين البروتونات داخل النواة وتبقى النواة متماسكة.
  • التحدث عن حلقة كريبس وحلقة كالفن.
  • ما هي الصعوبات التي تواجه هذا التخصص(الرتبة).

ماهي مهام مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية :

تتكفّل مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية بتطوير وتنفيذ جميع التدابير التي من شأنها تأطير النشاطات المرتبطة بالنشاط الاجتماعي للدولة والتضامن الوطني وضمان متابعتها ومراقبتها.

وتكلّف، بهذه الصفة، لاسيما بما يأتي:

  1. بعنوان النشاط الاجتماعي للدولة.
  2. السهر على تطبيق التشريع والتنظيم في الميادين المرتبطة بنشاطات النشاط الاجتماعي.
  3. جهاز إعلامي يتعلق بتقويم الحاجات في مجال النشاط الاجتماعي وإحصاء الفئات المحرومة والأشخاص في حالة الإعاقة.
  4. تنظيم جهاز تسيير المساعدة الاجتماعية للدولة.
  5. تأطير تطبيق جهاز المساعدة والدعم المباشرين لصالح الفئات الاجتماعية المحرومة و/أو المعوقة.
  6. السهر على تطبيق تدابير وبرامج الحماية والتربية والتعليم المتخصص والتكفل بكل فئات الأشخاص المعوقين.
  7. تنفيذ جميع التدابير التي من شأنها ترقية نشاطات الإدماج والاندماج المدرسي والإجتماعي والمهني للأشخاص المعوقين وتنميتها.
  8. السهر على متابعة برامج التكوين التي تبادر بها الإدارة المكلفة بالنشاط الاجتماعي والتضامن الوطني.
  9. تنسيق السير البيداغوجي والإداري للمؤسسات المتخصصة وتقييمه ومراقبته.
  10. تطوير برامج المساعدة وإعانة الأشخاص في وضع صعب، لا سيما النساء في وضع صعب وتنفيذها.
  11. السهر على تنفيذ تدابير الاستعجال الاجتماعي وما بعد الاستعجال الموجهة للفئات الاجتماعية في وضع صعب.
  12. إعداد البطاقة الاجتماعية للولاية وتحيينها.
  13. ضمان، بالتنسيق مع المؤسسات المعنية، وفي إطار الإجراءات المعمول بها، متابعة العمليات اﻟﻤﺨططة في مجال إنجاز المشاريع والهياكل التابعة لقطاع التضامن الوطني وتهيئتها وتجهيزها.
  14. تنظيم نشاطات الإعلام والاتصال المتعلقين ببرامج وأجهزة المساعدة والإعانة الاجتماعية وتنميتها.
  15. السهر على توفير الوسائل الضرورية وهياكل التكفل بالأطفال المحرومين من العائلة العمومية والخاصة وضمان متابعتها ومراقبتها والعمل على إعادة إدماجهم الاجتماعي والعائلي.
  16. السهر على وضع الوسائل الضرورية لاستقبال الأطفال المراهقين في وضع اجتماعي صعب و/أو في خطر معنوي والتكفل بهم.
  17. تشجيع مشاركة الحركة الجمعوية في النشاطات التي يقوم بها القطاع في اﻟﻤﺠال الاجتماعي والإنساني.

بماذا تتكفل وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة

1- مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة

الصلاحيات والمهام:

تتمثل مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة في:

  • دار الحضانة: تستقبل الأطفال البالغين ثلاثة (3) أشهر إلى ثلاثة (3) سنوات.
  • روضة الأطفال: تستقبل الأطفال البالغين ثلاثة (3) سنوات فما فوق من غير المتمدرسين.
  • دار الرعاية المؤقتة: تستقبل بصفة غير مستمرة أو بصفة ظرفية الأطفال دون خمسة سنوات.
هذه المراكز مكلفة، لاسيما بـــ :

  • ضمان استقبال الطفولة والسهر على صحتها وأمنها ورفاهيتها.
  • تنظيم نشاطات موجهة لتشجيع تربية الأطفال المستقبلين وتطورهم واندماجهم الاجتماعي.
  • المساهمة في التكفل المبكر وفي الاندماج الاجتماعي للأطفال ذوي إعاقة أو المصابين بمرض مزمن ومعجز.
  • مساعدة الأولياء في تربية أبنائهم والسماح لهم بالتوفيق بين حياتهم العائلية وحياتهم المهنية وحياتهم الاجتماعية.

2- مؤسسات الطفولة المسعفة

• المهام والصلاحيات:
هذه المؤسسات مكلفة بالاستقبال والتكفل ليلا ونهارا بالأطفال المسعفين من الولادة إلى سن ثمانية عشر (18) سنة كاملة، وذلك في انتظار وضعهم في وسط أسري، وتضمن المصالح المكلفة بالنشاط الاجتماعي، من خلال تدابير مناسبة، المرافقة والتكفل بهذه الشريحة من المجتمع وعند الاقتضاء إلى ما فوق السن المذكور في الفقرة أعلاه بغية إدماجهم اجتماعيا ومهنيا. في هذا الصدد، فإن هذه المؤسسات مكلفة لاسيما بـــ:
  • ضمان الأمومة من خلال التكفل بالعلاج والتمريض.
  • ضمان الحماية من خلال المتابعة الطبية والنفسية العاطفية والاجتماعية.
  • ضمان النظافة اليومية وسلامة الرضيع والطفل والمراهق على الصعيدين الوقائي والعلاجي.
  • تنفيذ برامج التكفل التربوي والبيداغوجي.
  • مرافقة الأطفال والمراهقين طيلة فترة التكفل لأفضل ادماج مدرسي واجتماعي ومهني.
  • ضمان السلامة الجسدية والمعنوية للأطفال والمراهقين.
  • ضمان التنمية المنسجمة لشخصية الأطفال والمراهقين.
  • ضمان المتابعة المدرسية للأطفال والمراهقين.
  • السهر على إعداد المراهقين للحياة الاجتماعية والمهنية.
  • القيام بوضع الأطفال في الوسط الأسري.
  • يستفيد الأطفال المسعفين ذوي إعاقة من تكفل داخل مؤسسة متخصصة حسب نوع إعاقتهم على الصعيد البسيكولوجي والطبي و/ أو التربوي.

3- المؤسسات المتخصصة في حماية الطفولة و المراهقة

المهام والصلاحيات:
  • 32 مركز متخصص في إعادة التربية (CSR) يستقبل الأحداث الجانحين الذين تتراوح أعمارهم ما فوق 14 سنة إلى 18 سنة.
  • 09 مراكز متخصصة في الحماية (CSP) يستقبل الأحداث في خطر معنوي تتراوح أعمارهم من 06 سنة إلى 14 سنة.
  • 05 مراكز متعددة الخدمات لوقاية الشبيبة (CPSJ) تجتمع في فضاء واحد المؤسستين المذكورتين أعلاه.
"تتولى المؤسسات مهام ضمان التربية وإعادة التربية والحماية وإعادة الإدماج للأحداث الموضوعين من قبل الجهات القضائية للأحداث والسهر على صحتهم وأمنهم وراحتهم وتطورهم ..."
  • 48 مصلحة للتوجيه والملاحظة في الوسط المفتوح (SOEMO) المكلفة بالسهر على متابعة الأحداث في خطر معنوي وفي حرية محروسة، بأمر من قبل قاضي الأحداث.
تضمن هذه المصالح المرافقة على الادماج بالسهر لاسيما على صحتهم وتربيتهم وتكوينهم ورفاهيتهم في وسطهم المعتاد (الأسري، المدرسي والمهني). كما تقوم بنشاطات الوقاية من أجل تحديد الشباب المتواجدين في خطر معنوي وتحديد، عند الإقتضاء، نوع التكفل المناسب لهم. يتم القيام بعمل جواري من قبل فرق تابعة للملحقات المنشأة على مستوى أحياء ذات كثافة سكانية عالية.

4- المراكز الوطنية لاستقبال الفتيات و النساء ضحايا العنف و من هن في وضع صعب

نوع التكفل بالنساء اللاتي تم قبولهن على مستوى هذه المراكز، التي تضمن ما يلي:
  • الاستقبال والإيواء.
  • التكفل الطبي والمرافقة النفسية البيداغوجية.
  • متابعة الحالات المصابة بإضطرابات عقلية.
  • إعادة إدماجهن في وسطهن العائلي من خلال الوساطة العائلية.
  • إعادة إدماجهن الإجتماعي من خلال الزواج.
  • المساعدة والمرافقة القضائية.
  • المرافقة لمتابعة الدراسة الجامعية (حسب مستوى التأهيل للحالة).
  • دروس محو الأمية.
  • دروس التوجيه والإرشاد الديني.
  • النشاطات الرياضية.
  • التمكين المالي للنساء من خلال إدماجهن المهني في عالم الشغل وكذا الإستفادة من برامج التشغيل التي وضعتها الدولة لا سيما جهاز القرض المصغر حسب المستوى التأهيلي لكل مقيمة.
  • التكوين، من خلال: توجيه تكوين مؤهل داخل المركز منظم في 05 ورشات داخلية: للخياطة والطرز، والحلاقة، طبخ وحلويات، الأشغال اليدوية والحرف التقليدية، وكذا دروس محو الأمية، أو تكوين خارجي في إحدى المراكز الوطنية للتكوين المهني تتوج بمنح شهادات تكوين حسب التخصص، متابعة دروس لتحضير شهادة البكالوريا ومتابعة دراسات جامعية حسب الحالة.

5- دور الأشخاص المسنين

مهامها:
  • إستقبال الأشخاص المسنين وضمان تكفل إجتماعي نفسي ملائم.
  • ضمان الإيواء والإطعام السليم والمتوازن.
  • تشجيع العلاقات مع الأسر ومحيط المؤسسة.
  • اقتراح كل النشاطات المشجعة على إعادة الإدماج العائلي للأشخاص المسنين في وضعية إهمالو ضمان مرافقتهم.
  • اتخاذ كل المساعي والتدابير والدعم لدى عائلات الاستقبال الراغبة في استقبال الأشخاص المسنين ومرافقتهم في التكفل بهم.
  • المشاركـة في تنظـيم النـشاطات الرامية إلى دعم رفاهية الأشـخاص المسنين المستقبلين بالاتصال مع المؤسسات العمومية المعنية و الحركة الجمعوية.
  • ضمان النشاطات المشغلة الهادفة إلى رفاهية الأشخاص المسنين المتكفل بهم، لاسيما النشاطات الدينية والثقافية والرياضية والترفيه والمسلية.

6- ديار الرحمة و ملحقاتها

مهام وصلاحيات مؤسسات ديار الرحمة:
  • ضمان التكفل الاجتماعي والطبي والنفسي والتربوي بالأشخاص المسنين عديمي الدخل و/أو بدون روابط عائلية وبالأشخاص المحرومين المصابين بأمراض مزمنة وبالأطفال والأشخاص البالغين الذين هم في وضعية اجتماعية هشة و/أو الذين يواجهون صعوبات نفسية وبكل شخص يحتاج لمساعدة محّددة مبرّرةقانونا لفترة مؤقتة لا تتجاوز ستة (6) أشهر.
  • ضمان استقبال وإصغاء وإعلام وتوجيه وكذا إيواء وإطعام الأشخاص المذكورين أعلاه.
  • تطوير عمليات الوقاية والتوعية والإعلام حول الآفات الاجتماعية، عبر ترقية مختلف النشاطات.
  • اتخاذ كلّ التدابير لدى العائلات التي تكفل الأشخاص المذكورين أعلاه ومرافقتهم في تكفلهم هذا.
  • ترقية أشكال المساعدة الأكثر استعجالا وضرورةلإعادة الإدماج الاجتماعي والمهني.
  • جمع المعلومة الخاصة بميدان نشاطها واستغلالها ونشرها، لاسيما تلك المتعلقة بطلبات وإمكانيات إعادة الإدماج واقتراح برامج العمل لتحقيقها.
  • تحليل ومتابعة تطور وضعية الأشخاص المقبولين في مؤسسات ديار الرحمة.
  • دراسة واقتراح كل التدابير الأخرى ذات الطابع الاجتماعي أو الاقتصادي التي من شأنها المساهمة في تحقيق استقلالية الأشخاص المذكورين أعلاه في إطار الحياة الجماعية.
  • تقييم برامج إعادة الإدماج والسهر على تنفيذها.
  • المساهمة في النشاطات العلمية المرتبطة بمواضيعها وتطوير علاقات التبادل في هذا الإطار مع الهيئات التي لها مهاممماثلة.
  • القيام بنشر كل دعائم الإعلام والاستشارة حول المسائل المتعلقة بمجال نشاطاتها.

أذكر المراكز و المدارس الخاصة بالأطفال المعوقين التي تعرفها ؟

  • مدارس الأطفال المعوقين بصريا.
  • مدارس الأطفال المعوقين سمعيا.
  • المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا.
  • المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا.
  • المراكز لمن يعانون من نقص في التنفس.

مهام مدارس الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا

مدارس الأطفال المعوقين بصريا الأطفال والمراهقين المصابين بعمى كلي أو الجزئي، يمنعهم من ارتياد مؤسسة دراسية عادية، يهدف إدماج مدرسي واجتماعي ومهني.
تكلف المدارس المذكورة أعلاه بالأطفال والمراهقين المعوقين،لاسيما بما يأتي:
  • ضمان التعليم التحضير والتعليم المتخصص باستعمال المناهج والتقنيات الملائمة.
  • ضمان اليقظة وتنمية الوسائل الحسية والنفسية الحركية لتعويض الإعاقة البصرية.
  • ضمان المتابعة النفسية والطبية للحالة البصرية وتبعاتها علي تنمية الطفل والمراهق.
  • ضمان دعم ومرافقة الأطفال والمراهقين في وضع دراسي صعب بتنظيم دروس فردية للاستدراك وللدعم المدرسي.
  • إعادة المشروع البيداغوجي والتربوي للمؤسسة ، وكذا التربية البدنية والرياضية المكيفة.
  • تطوير نشاطات ثقافية وترفيهية والتسلية الملائمة تجاه الأطفال والمراهقين المعوقين.
  • تشجيع التفتح والتحقيق كل الإمكانيات الفكرية والعاطفية والجسدية والاستقلالية الاجتماعية والمهنية للطفل والمراهق.
  • ضمان مرافقة الأسرة والطفل والمراهق.
  • المساهمة في إدماج الأطفال والمراهقين المعوقين حسيا في الوسط المدرسي العادي و/أو في التكوين المهني متابعتهم.
  • ضمان التكفل الفردي والتربية السمعية وإعادة التربية اللغوية وقراءة الشفوية وتعليم الكلام وكذا لغة الإشارة.

شروط التمدرس في مدارس الأطفال المعاقين سمعيا وبصريا

  • الأطفال والمراهقين المصابين بعمى كلي أو جزئي.
  • الأطفال الصمم العميق أو المتوسط.

7- المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا

مهام المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا
  • تتمثل مهام المؤسسات في ضمان التربية والتعليم المتخصصين للأطفال والمراهقين المعوقين المعوقين البالغين ثلاثة (3) سنوات إلى نهاية مسارهم التربوي في الوسط المؤسساتي المتخصص و/أو الوسط العادي وكذا السهر على صحتهم وسلامتهم ورفاهيتهم وتنميتهم.
  • يمكن فتح أقسام خاصة في الوسط المدرسي العادي ضمن المؤسسات التابعة للقطاع المكلف بالتربية الوطنية لفائدة الأطفال المعوقين بالاتصال مع القطاعات والإدارات المعينة.
  • تستقبل الأقسام الخاصة، الأطفال المعوقين في سن التمدرس الإجباري بعد تحضير ما قبل التمدرس الذي تضمنة المؤسسات التابعة لوزارة التضامن الوطني.
  • تستقبل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا الأطفال والمراهقين المصابين بتأخر ذهني الذين يحتاجون تربية خاصة تأخذ في الحسبان الجوانب النفسية.

8- المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا

مهام المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا
تستقبل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا الأطفال والمراهقين المصابين بعجز حركي يحد من استقلاليتهم ويطلب اللجوء إلى وسائل خاصة والتربية والتعليم المتخصصين والتكوين قصد الإدماج المدرسي والاجتماعي والمهني.

شروط الأهلية في المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا

  • الأطفال والمراهقين المصابين بعجز حركي يحد من استقلاليتهم.
  • تتكفل المراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين حركيا الأطفال والمراهقين المصابين بعجز حركي، فيما يخص الأطفال والمراهقين المعوقين لا سيما بما يأتي:
  • تشجيع التفتح وتحقيق كل الإمكانيات الفكرية والعاطفية والجسدية والاستقلالية الاجتماعية والمهنية للطفل والمراهق.
  • ضمان التربية الحركية و/أو إعادة التربية الوظيفية والمتابعة النفسية وإعادة التربية الخاصة بتصحيح النطق.
  • ضمان التربية المبكرة والدعم المدرسي من أجل اكتساب المعارف.
  • ضمان اليقظة وتنمية العلاقة بين الطفل ومحيطه.
  • ضمان مرافقة الأسرة والطفل المراهق.
  • إعادة المشروع البيداغوجي والتربوي للمؤسسة وكذا التربية البدنية والرياضية.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-